القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

إذا كانت هذه التطبيقات على هاتفك ، فهو مخترق بياناتك مسروقة

كشف تحقيق جديد أجرته BuzzFeed News - وهي مؤسسة إخبارية عالمية - أن منصة التحليلات الشهيرة Sensor Tower تجمع البيانات سراً من ملايين الأشخاص حول العالم من خلال VPN وتطبيقات حظر الإعلانات الشائعة في أكبر متاجر التطبيقات (Google Play) . و App Store) ، حيث لم يتم الكشف عن أن لهذه التطبيقات علاقة مع الشركة أو أنها تشارك بيانات مستخدميها مع Sensor Tower ، حيث أن عدد التنزيلات لهذه التطبيقات يتجاوز 35 مليون.

إذا كانت هذه التطبيقات على هاتفك ، فهو مخترق بياناتك مسروقة


 

منذ عام 2015 ، يمتلك Sensor Tower أكثر من 20 تطبيقًا على Android و iOS ، أربعة منها مجانية وغير محدودة VPN و Luna VPN و Mobile Data و Adblocks Focus ، والتي كانت متاحة مؤخرًا على متجر Google Play. App Store ، حيث قامت Apple مؤخرًا بإزالة تطبيق Adblocks Focus ، كما قامت Google أيضًا بإزالة تطبيق Mobile Data بعد أن اتصلت بها BuzzFeed News وأبلغتها بأن هذا التطبيق يسرق بيانات المستخدم ... أما بالنسبة للتطبيقات الأخرى ، فإن BuzzFeed News تقول إن Google وما زالت شركة آبل تحقق في الأمر.


إذا كانت هذه التطبيقات على هاتفك ، فهو مخترق بياناتك مسروقة

يقول المصدر نفسه أنه بمجرد تنزيل هذه التطبيقات المذكورة أعلاه ، فإنك تطلب مباشرةً من المستخدمين تنزيل ملف صغير (شهادة الجذر) يسمح لـ Sensor Tower بالوصول إلى نشاط الويب والبيانات التي تمر عبر الهاتف ، وهذا الأمر لا تسمح به Google مطلقًا و Apple ، لكن مطوري هذه التطبيقات وجدوا فجوة واستخدموها للالتفاف على برنامج الشركتين.


وقد أخبر محلل Android سابقًا برنامج Malwarebytes Anti-Virus من Microsoft أن التطبيقات التي تطلب تنزيل ملف الشهادة الجذر تشكل خطرًا كبيرًا على بيانات المستخدم.


تستخدم العديد من تطبيقات برج الاستشعار إخطارات مضللة تمكن المستخدمين من الوصول إلى ميزات إضافية ، على سبيل المثال ، وفقًا لنفس المصدر دائمًا ، يعرض تطبيق Luna VPN - الذي يظهر من اسمه على أنه VPN - إشعارًا لمستخدميه بأنه قادر على منع الإعلانات من الظهور على تطبيق YouTube. مجانًا ، ولكن بشرط تنزيل ملف إضافي من موقع ويب تابع لجهة خارجية ، ويكون في الأصل منتجًا آخر تابعًا لنفس الشركة (Sensor Tower) يقوم بتنزيل ملف الشهادة الجذر.


إذا كانت هذه التطبيقات على هاتفك ، فهو مخترق بياناتك مسروقة

قالت BuzzFeed News ، مؤلفة هذا التقرير ، إنها كشفت أن هذه التطبيقات المتخصصة في شبكات VPN وحاجبات الإعلانات تنتمي إلى Sensor Tower ، من خلال اكتشاف أنها تحتوي على كود مكتوب من قبل مطورين يعملون لدى الشركة.


وإذا كان أحد التطبيقات المذكورة أعلاه متاحًا على هاتفك ، فقم الآن بإلغاء تثبيته بسرعة ، وحذف أي ملف متعلق به ، لأنه يسرق بياناتك ويخترق خصوصيتك تمامًا وبدون إذنك حتى ... يتم تحميله أكثر أكثر من 35 مليون مرة وبالطبع سيكون هناك نصيب من المستخدمين العرب لهذا العدد الكبير.


كمرجع ، فإن طلب الإذن من تطبيق ما لتثبيت ملف الشهادة الجذر يمنح التطبيق حق الوصول الكامل إلى ملفاتك وتطبيقاتك وجهات الاتصال وكل ما هو متاح على هاتفك ، مما يعني أن التطبيق لديه السلطة الكاملة للتحكم في هاتفك بطريقة مشابهة لـ القدرات التي لديك على هاتفك.


أخيرًا ، نصيحة احمد خالد لموقعك هي إزالة أي تطبيقات تطلب أذونات لا تحتاجها ، حيث من المحتمل أن تسرق بياناتك ، على سبيل المثال تطبيقات VPN لا تحتاج إلى الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو الملفات. كن حذرًا دائمًا من الأذونات التي تطلبها التطبيقات ، لأن معظم التطبيقات للأسف تطلب أذونات لا تحتاجها لتكون قادرة على العمل.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات